منتــــديات غيـــر حياتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــديات غيـــر حياتك

منتدى إسلامي يناقش أهـــم القــضايا الأســـلاميــة التي تهـــتم بامـــور المســـلمين
 
الرئيسيةالرئيسية  آخــر المشاركاتآخــر المشاركات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  صفحتنا على الفيس بوك  الشـكاوي والمقترحات  دخولدخول  

 

 كنز من كنوز السنة النبويه متجدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن النيل
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة



عدد المساهمات : 604
نقاط : 891
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

كنز من كنوز السنة النبويه متجدد Empty
مُساهمةموضوع: كنز من كنوز السنة النبويه متجدد   كنز من كنوز السنة النبويه متجدد I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:00 am


الكنز الاول
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ".

أخرجه أبو داود (2/259 ، رقم 2194) ، والترمذي (3/490 ، رقم 1184) ، وقال : حسن غريب . وابن ماجه (1/658 ، رقم 2039) ، والحاكم (2/216 ، رقم 2800) وقال : صحيح الإسناد ، وحسنه الألباني في "الإرواء" ( 1826 ) ، و "صحيح أبي داود" ( 1904 ).


قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي":


النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ : الرَّجْعَةُ: عَوْدُ الْمُطَلِّقِ إِلَى طَلِيقَتِهِ، يَعْنِي لَوْ طَلَّقَ أَوْ نَكَحَ أَوْ رَاجَعَ وَقَالَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا هَازِلًا لَا يَنْفَعُهُ.

قَالَ الْقَاضِي:

اِتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ طَلَاقَ الْهَازِلِ يَقَعُ فَإِذَا جَرَى صَرِيحُ لَفْظَةِ الطَّلَاقِ عَلَى لِسَانِ الْعَاقِلِ الْبَالِغِ لَا يَنْفَعُهُ أَنْ يَقُولَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا أَوْ هَازِلًا لِأَنَّهُ لَوْ قُبِلَ ذَلِكَ مِنْهُ لَتَعَطَّلَتْ الْأَحْكَامُ وَقَالَ كُلُّ مُطَلِّقٍ أَوْ نَاكِحٍ إِنِّي كُنْت فِي قَوْلِي هَازِلًا فَيَكُونُ فِي ذَلِكَ إِبْطَالُ أَحْكَامِ اللَّهِ تَعَالَى.

فَمَنْ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ مِمَّا جَاءَ ذِكْرُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَزِمَهُ حُكْمُهُ. انتهى كلامه رحمه الله،


وهذه المصيبة تقع كثيرا في مجالسنا فيقول أحدهم مازحًا: زوجني ابنتك فيرد وَلِيّهَا: قد زوجتك إياها والبنت حاضرة وشاهدان حاضران فيقع الزواج أو أن يقول أحدهم لزوجته مازحا (بالعاميّة): "روحي وانت طالق" فيقع الطلاق ولا حول ولا قوة إلا بالله. وعذرا على الإطالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن النيل
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة



عدد المساهمات : 604
نقاط : 891
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

كنز من كنوز السنة النبويه متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنز من كنوز السنة النبويه متجدد   كنز من كنوز السنة النبويه متجدد I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:25 am

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:


"يُقَالُ
لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ إِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ اقْرَأْ وَاصْعَدْ
فَيَقْرَأُ وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ
شَيْءٍ مَعَهُ".




أخرجه أحمد (3/40 ، رقم 11378) ، وابن ماجه (2/1242 ، رقم 3780) وأبو يعلى
(2/346 ، رقم 1094) وصححه الألباني (صحيح الجامع، رقم: 8121).



قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه":



أَيْ اِرْتَفَعَ فِي دَرَجَات الْجَنَّة قَالَ الْخَطَّابِيُّ: جَاءَ فِي
الْأَثَر عَدَد آي الْقُرْآن عَلَى قَدْر دَرَج الْجَنَّة يُقَال
لِلْقَارِئِ اِقْرَأْ وَارْقَ اِسْتَوْفِ قِرَاءَة جَمِيع الْقُرْآن
اِسْتَوْلِ عَلَى أَقْصَى دَرَج الْجَنَّة وَمَنْ قَرَأَ جُزْءًا مِنْهُ
كَانَ رُقِيّه فِي الدَّرَج عَلَى قَدْر ذَلِكَ فَيَكُون مُنْتَهَى
الثَّوَاب عَلَى مُنْتَهَى الْقُرْآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن النيل
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة



عدد المساهمات : 604
نقاط : 891
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

كنز من كنوز السنة النبويه متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنز من كنوز السنة النبويه متجدد   كنز من كنوز السنة النبويه متجدد I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:29 am

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ:

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فِي صَلَاتِهِمْ؟"

، فَاشْتَدَّ قَوْلُهُ فِي ذَلِكَ حَتَّى

قَالَ:

"لَيَنْتَهُنَّ عَنْ ذَلِكَ أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ ".


أخرجه الطيالسى (ص 270 ، رقم 2019) ، وابن أبى شيبة (2/48 ، رقم 6317) ، وأحمد (3/109 ، رقم 12084) ، وعبد بن حميد (ص 360 ، رقم 1196) ، والبخاري (1/261 ، رقم 717) ، وأبو داود (1/240 ، رقم 913) ، والنسائي (3/7 ، رقم 1193) ، وابن ماجه (1/332 ، رقم 1044) ، والدارمي (1/339 ، رقم 1302) ، وابن حبان (6/61 ، رقم 2284) ، وابن خزيمة (1/242 ، رقم 475).


قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري"


: قَوْلُهُ : ( أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارهُمْ ) قِيلَ:


هُوَ وَعِيد, وَعَلَى هَذَا فَالْفِعْل الْمَذْكُور حَرَام, وَأَفْرَطَ اِبْن حَزْمٍ فَقَالَ: يُبْطِلُ اَلصَّلَاةَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن النيل
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة
مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة



عدد المساهمات : 604
نقاط : 891
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

كنز من كنوز السنة النبويه متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنز من كنوز السنة النبويه متجدد   كنز من كنوز السنة النبويه متجدد I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 7:41 am

عَنِ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا،

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:


"إِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ هَمٌّ أَوْ لأْوَاءٌ فَلْيَقُلْ: اللَّهُ، اللَّهُ رَبِّى لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا".




أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/271 ، رقم 5290). وحسنه الألباني في "صحيح الجامع" (رقم 348).


(لأواء): شدة وضيق معيشة.

قال المناوي في "فيض القدير بشرح الجامع الصغير":


(فليقل الله الله) وكرره استلذذاً بذكره واستحضاراً لعظمته وتأكيداً
للتوحيد فإنه الاسم الجامع لجميع الصفات الجلالية والجمالية والكمالية
(ربي) أي المحسن إليّ بإيجادي من العدم وتوفيقي لتوحيده وذكره والمربي لي
بجلائل نعمه والمالك الحقيقي لشأني كله ثم أفصح بالتوحيد وصرح بذكره
المجيد فقال (لا أشرك به شيئاً) والمراد أن ذلك يفرج الهم والغم والضنك
والضيق إن صدقت النية وخلصت الطوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنز من كنوز السنة النبويه متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كنوز الحسنات
» قصص من السنه النبويه الشريفه
» اسئله في السيره النبويه
» الأحآديث النبويه القدسيه كامله مرتبه من الألف الى الياء
» اقرااا معلومات طبيه تهمك ((متجدد))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات غيـــر حياتك  :: المنـــــتديات الرئيـــــسيه :: الدفــــاع عن الرســــول صلـــى الله عليـــه وسلـــم-
انتقل الى: