ابن النيل مشـــرف منتـــدى الشــريعه والحياة
عدد المساهمات : 604 نقاط : 891 تاريخ التسجيل : 17/08/2010
| موضوع: علامات الترقيم ، ومواضع استعمالها : الجمعة يناير 07, 2011 11:03 pm | |
| علامات الترقيم ، ومواضع استعمالها :
1- الفاصلة ( ، )
وتستعمل للفصل بين الجمل، ومواضع استعمالها سبعة وهي :
1 - بين الجمل داخل الفقرة الواحدة ،وبين الجمل القصيرة المترابطة التي تكون جملة طويلة مركبة، مثل : عمر بن أبي ربيعة ، شاعر أموي ، ولد في مكة ، ومات فيها ...
2- توضع بين الصفات ، والأفعال ، وغير ذلك مثل : المعلم يقرأ الدرس ، يشرح ، يراقب الطلبة ، يستمع إليهم ، يجيب عن أسئلتهم .
3- بين أنواع الأشياء ، مثل : أنواع الفعل ثلاثة : ماض ٍ ، ومضارع ، وأمر .
4- بعد المنادى، مثل : يا محمد ، اتق الله
5- بين القسم وجوابه ، كقوله تعالى : " والعصر ، إن الانسان لفي خسر ".
6- بين الشرط وجوابه ، مثل : إن تذاكر، تنجح
7- بين البدل والمبدل منه ، مثل : عمر بن الخطاب ، الخليفة العادل ، أقام العدل، ونشر الأمن .
وتستعمل بين جملتين تكون إحدهما سببًا في الأخرى ، مثل : نجح محمد في الامتحان ؛ لأنه اجتهد في دروسه .
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) 3- النقطة ( . )
وهي علامة الوقف التام ، وتوضع في نهاية كل جملة تم معناها ، بحيث تحمل الجملة التي تليها معنىجديدًا غير المعنى السابق، مثل : كانت العرب في الجاهلية يئدون بناتهم خوفاً من العار والفقر . وعندما جاء الاسلام ، رفع من شأن المرأة ...
4- النقطتين ( : )
وتستعملان في:
1- مواضع التوضيح وتفصيل المجمل ، مثل : الكلمة ثلاثة أنواع : اسم ، وفعل ، وحرف
2-بعد القول ، مثل : قال محمد : السلام عليكم وقال أحمد : وعليكم السلام قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ...
5 – الشرطة ( - )
تستعمل في المواضع الاتية :
1- توضع بين العدد والمعدود ( العدد رقما ) مثل: الجمل نوعان : أ- الجملة الاسمية ب- الجملة الفعلية
2- توضع بين العدد والمعدود (العدد لفظا ) مثل : أنواع الخبر ثلاثة : أولاً – المفرد ثانيًا – الجملة ثالثًا – شبه الجملة
3-توضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول مثل : اليوم الذي نعيش فيه ساعات سعيدة ونكون فيه إخوة متحابين ونتعاون في العمل بيننا - لا يعوض ( اليوم) مبتدأ وهو الركن الأول و(لا يعوض ) الخبر وهو الركن الثاني وما بينهما محددات وحشو يستغنى عنه
4- في الحوار ، اذا أريد الاستغناء عن أسماء المتحاورين ، مثل : - هل أنت مسافر ؟
- نعم
- وإلى أين ؟
- إلى مكة بإذن الله .
6- علامة الاستفهام ( ؟ )
وتوضع في نهاية الجمل الاستفهامية ، سواء كانت أداة الاستفهام مذكورة أم محذوفة ، سواء أكانالاستفهام غرضه السؤال عن جهل أو كان سؤالاً غرضه استنكار الفعل واللوم على ارتكابه ، مثل : متى تسافر إلى الأسكندرية ؟ ( أداة الاستفهام موجودة وهي متى ) تسافر إلى الأسكندرية غدًا؟ لا بعد غدٍ ( أداة الاستفهام تقدر بهل ) السؤال في المثالين الأولين كان عن جهل ، وأردنا منه إزالة هذا الجهل .
أتسب أباك ؟ ( أداة الاستفهام موجودة وهي الهمزة ) تفطر في رمضان ؟ ( أداة الاستفهام مقدرة بـ "هل أو الهمزة" ) والسؤال في المثالين السابقين كان غرضه التعجب، والإنكار،والدهشة.
7- علامة التأثر أوالتعجب ( ! ) :
وتوضع بعد الجمل التي تحمل انفعالا ما ، كالفرح والحزن والدعاء والتمني والترجي والدهشة والتأسف والمدح والذم ... إلى غير ذلك من انفعالات نفسية تعتري المتكلم وتؤثر في طريقة أدائه. مثل : ما أجمل صنع الخالق ! يا فرحتاه !، وا معتصماه ! ، الويل لأعدائنا ! .... إلخ
وفي هذا قصور من مجمع اللغة العربية فقد جعل لكل هذه الأشياء والانفعالات المتضادة علامة واحدة، فكيف لعلامة واحدة أن تعبرعن الفرح وتعبر عن الحزن في نفس الوقت ؟
8- علامة الاعتراض ( - - )
تكون الجملة المعترضة بين شرطتين مثل : قال أبي - أطال الله في عمره - : لا تجالس رفاق السوء قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : عينان لا تمسهما النار ... قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ...
9- علامة بداية الفقرة :
وهي عبارة عن فراغ بحجم كلمة يتركه الكاتب في بداية كل فقرة جديدة مثل : ( ــــــــ إن الإسلام قد أعلى من شأن المرأة علوًا كبيرًا ويتضح ذلك في آيات كثيرة في القرآن الكريم وفي أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – وذلك مثل : ... )
10- علامة التنصيص ( " " )
ويوضع بينهما كل كلام ينقله الكاتب من كلام غيره بنصه وحرفه ، للاستشهاد بكلامه ، أو دعم وجهةنظره ، أو لمناقشته والرد عليه ، وعدم وجود هذه العلامة تعني سرقة للكلام ، وهذا هو الفرق بينالكاتب الجاد والسارق ، وهو استعمال علامة التنصيص هذه، وذلك مثل :
ولقد توصلت إلى هذه النتيجة بعد بحث وعناء ووافقني فيه الكاتب الكبير (فلان ) وقد قال ذلك في مواضع كثيرة " كذا وكذا ... إلى آخر كلامه "
11- علامة الحذف ( ...)
وتستخدم في :
1- عندما ينقل الكاتب كلامًا عن كاتب آخر وهو مثلاً يريد أن يستشهد بسطرين من بداية الصفحة وسطرين من نهاية الصفحة وما بينهما لا فائدة منه ؛ فيكتب أول سطرين ، ويكتب آخر سطرين ، ويضع بينهما هذه العلامة ( ...) ، وهي ثلاث نقاط فقط لا أكثر.
2- عند السب والشتم ، مثل : وقد قال له يا ابن الـ ...
3- عند السؤال بأكمل ما يأتي ، مثل : من أسماء الإشارة هذا و...و...و...و...و... . وتكون ثلاث نقاط فقط لا أكثر .
12- القوسان المكوفان أو المعقوفان ( [ ] )
ويستخدمهما المحققون لكتب التراث عندما يجدون في المخطوطات جملاً بها كلام ناقص ، قد سقط سهوًا من الناسخ عن غير عمد ؛ فيزيدون هذا الكلام من عندهم ويضعونه بين هذين القوسين للدلالة على ذلك ، فمثلاً يقول الكاتب : ذهبت مكة ثم يأتي المحقق ويقول ذهبت [ إلى ] مكة ، ليدل على أن إلى لم تكن موجودة أصلاً في النسخة المخطوطة . [/size] | |
|
اشراقه نورانيه نائبـــــــة المديــــر العـــام
الاوسمه :
عدد المساهمات : 661 نقاط : 946 تاريخ التسجيل : 27/07/2010 الموقع : باعالى الجبال بقاع البحربالوديان وقطرات المطر العمل/الترفيه : تخصص مختيرات طبيه
| موضوع: رد: علامات الترقيم ، ومواضع استعمالها : الخميس يناير 13, 2011 10:36 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يعطيك العافيه اخى ابن النيل على طرحك القيم والمبسط والله روعه ومفهوم جدا ومشكورين على جهدكم الاكثر من رائع لانشاء هذا القسم بالمنتدى بارك الله فيكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين | |
|